الجمعة، مارس 04، 2011

التاريخ يسطر صفحاته أمام أعيننا

تابعنا جميعا علي قناة أون تي في اللقاء التاريخي الذي جمع رئيس وزراء مصر السابق الفريق أحمد شفيق بالإعلامية ريم ماجد و الأستاذ الدكتور أحمد كمال أبو المجد أستاذ القانون و المفكر الإسلامي البارز و الدكتور عمرو حمزاوي و المهندس نجيب ساويرس في جزئه الأول لينضم اليهم الإعلامي يسري فودة و الأستاذ حمدي قنديل و الدكتور علاء الأسواني بعد مغادرة أ.د./أحمد كمال أبو المجد و د. عمرو حمزاوي في جزئه الثاني.

سخونة الحلقة و أهمية الحوار علي مستوي الشخصيات و المعلومة لم تكن هي فقط أسباب التصاق الجميع بمقاعدهم أمام التلفزيون علي مدي أربع ساعات....حتي الناس اللي كانت قاعده  طمعا في الفرجه علي البلوفر و تصيد الأخطاء و الإفيهات من كلام الفريق إلي تويتر و الفيسبوك و بالرغم من كمية الكوميديا في الموضوع ده انما برضه ما كانش ده السبب الوحيد لبقاءهم كل المده دي متابعين الحلقه ...

غريب هو الشعور أن التاريخ يكتب أمام عينيك....ايه ده....ايه اللي بيحصل ده....رئيس وزراء مصر قاعد قدام واحد من عامة الشعب.....كمان بيقولله أنا اللي هافهمك....و انت ما تكلمنيش كده؟؟؟؟ سبحانك يا رب.....سبحان مغير الأحوال....بعد نطاعة أحمد نظيف و صلفه و تكبره هو و وزراؤه و سحل من يتعرض لهم....يدخل رئيس وزراء مصر في معركة خاسرة علي الهواء مباشرة دون حذف أو تنقيح.....ايه اللي حصل في الدنيا؟؟؟؟.....الدنيا هي هي....احنا اللي اتغيرنا....احنا اللي قررنا اننا نشترك في كتابة التاريخ بعد ما كنا مكتفين بالفرجة....احنا اللي أسقطنا رأس الفساد فاعتبرت الذيول....

لقد دخل السيد شفيق هذه الحلقة معتقدا أنه السياسي الوحيد في الموجودين و أنه سيستطيع أن يراوغ و يتملص من اجابة كافة الأسئلة بشياكته المعتاده و لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.... فقد باغتته ريم ماجد من اللحظة الأولي بسؤال المشاهدين علي تويتر...أمال البلوفر راح فين؟؟؟ قد يعتبر البعض أن هذه سخرية من قبيل "قلة الأدب" و التفاهة من الشباب و مقدمة البرنامج لكن الحقيقة ابعد كثيرا من ذلك.....انها سياسة الفطرة المصرية لإننا لا نزعم أن لنا أي خبرة بالسياسة التي حرمنا من مجرد التفكير فيها علي مدي ستة عقود كامله....أي أن الشباب الذي يستعمل "تويتر" لتوصيل الرساله ولد و تربي في زمن خال من السياسة...و لكنهم بذكائهم الفطري و خفة ظلهم أرادو أن يوصلو رسالة...البس بلوفر....البس بدله.....البس جلابيه....مش هتضحك علينا بلبسك....المهم فعلك اللي ماشوفناش منه حاجه عدله....شفيق السياسي أدرك الرسالة و فهمها و فهم أنه قد وقع في الفخ من اللحظة الأولي....فخ لم يكن مستعد له اطلاقا....مما أفقده ما تبقي له من أعصاب لكي يدير الحوار في اتجاه بعيد عن رقبته.

لقد فشل السيد شفيق في الإجابه علي سؤال واحد علي مدي أربعة ساعات بشكل صادق و مقنع...رغم تدخل المهندس نجيب ساويرس لصد الهجمات عنه و تخفيف حدتها و إعطاؤه الفرصة لالتقاط الأنفاس و بالرغم من التزام القدير حمدي قنديل الصمت معظم الحلقة مكتفيا بما وجهه علاء الأسواني من قذائف....أين برنامجك أيها الفريق؟؟؟ أين منهجك؟؟؟ كيف تخطط لتحقيق رغبات من اعترفت بنجاح ثورتهم و هنأتهم في أكثر من مناسبة و وعدتهم بالبونبوني و لم تفي بوعدك؟؟؟؟.

ان الحديث عن استقالة الفريق شفيق من منصبه لهو نوع من الترضية و حفظ ماء الوجه و محاولة لعدم اعطاء انطباع للثوار بأن متخذ القرار يستجيب للضغط و للضغط فقط و حصريا....بالطبع الرجل أقيل و غالبا حدث ذلك أثناء الحلقة و ليس بعدها... و أزعم أن ذلك قد حدث بعد جملة الدكتور الأسواني "بس أنا يوم الجمعه هانزل و أتظاهر للمطالبه بإن حضرتك تستقيل" لأن متخذ القرار أدرك أن هذه هي الضربة القاضية و إنذار بما سيحدث في الشارع إذا استمر هذا الرجل في موقعه. ثم أن من يريد حفظ ماء وجه الرجل خانه ذكاؤه في الإعلان عن الاستقالة المزعومة علي الفيسبوك ليصبح شفيق أول رئيس وزراء في العالم تعلن استقالته بهذه الطريقة.... 

ناس كتير بتعيش عمر طويل و تموت من غير ماتشوف حدث تاريخي واحد و احنا التاريخ فتح لنا صفحة بيضاء و قال اتفضلو....هاتو ما عندكم... و اقتبس من فتوي جبهة علماء الأزهر التي صدرت في أوائل أيام الثورة ما فيه مفتاح هذا التحول :
 "فليخرج كل قادر ليسمع الظالمين صوته، وليبرئ ذمته أمام الله تعالى الذي لا يقبل عذرا من مُخَذِّلٍ أو متخاذل في مثل تلك المواقف ، حيث قال جل جلاله ( إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فألئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا) النساء 97: 99.- اخرجوا لتعذروا أولا إلى الله ، ثم لتعذروا ثانيا إلى العالم الذي يستشرفكم اليوم، ثم لتعذروا ثالثا إلى التاريخ الذي لا يغفل ولا يتغافل. 
- اخرجواعلي نية الأخذ علي يد الظالم قبل أن يخرج غيركم ممن لا يرقبون فيكم إلا ولا ذمة من ملاحدة وشيوعيين .
- اخرجوا فدخول الجحور غير جائز لغير النمل
- اخرجوا وانفروا على وعد الله لكم ،وتصديقا به، وإيمانا برسوله صلى الله عليه وسلم، رسوله الذي قال" إذا رأيت أمتي تهاب أن تقول للظالم يا ظالم فقد تُوُدِّع منهم"
انفروا وأنتم موقنون بصدق موعود الله لكم بأنه ( سيهزم الجمع ويولون الدبر)
انفروا علي أمر الله تعالي لمن كان في مثل حالكم ( ادخلوا عليهم الباب فإذا دخلتموه فإنكم غالبون وعلي الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)"

كلمة أخيرة: الأستاذ الدكتور عصام شرف هو أول رئيس وزراء تأتي به الثورة....و لقد بدأ الرجل توليه للمسؤلية بداية مبشرة حيث أعلن من ميدان التحرير أنه يستمد قوته من هذا المكان و أنه قد أتي لينفذ مطالب الشعب...إنه أول مسؤول في تاريخ مصر الحديثة يقول ذلك و نستطيع أن نزعم أنه يعنيه....هذا الرجل أمامه الكثير من المعارك ليخوضها و لسوف يحارب بشراسة من أذناب الفساد

هناك 6 تعليقات:

  1. علاء الأسوانى دا أصلا زبال من القرن ال 16 ولا يستحق لقب دكتور والله يرحم المقالات الهبله اللى كان بيكتبها, هيا أساسا غلطه شفيق انه رضى يعد مع واحد زى ده.

    ردحذف
  2. أنا عايز انصحك نصيحة....أعد مشاهدة الحلقة و شوف هل السيد أحمد شفيق جاوب علي سؤال واحد بس إجابة مقنعة بالنسبة لك؟؟؟ بلاش كده....لو انت رئيس وزراء مصر في الظروف دي و رحت برنامج حواري مفتوح....هل كنت ستفاجأ بمثل هذه الأسئلة؟؟؟ كلها حاجات متوقعة جدا....كله من كتاب الوزارة و في مستوي الطالب العبيط....فين البرنامج بتاعه؟؟؟ فين خطته لتنفيذ مطالب شعبه اللي هو اعترف بنجاح ثورته؟؟ هل فعلا لو زي ما د.علاء الأسواني سأله لو كان ابنه من ضمن المتظاهرين اللي انضربو بالرصاص أو داستهم عربيات الشرطة كان هيتكلم بالشكل ده عن الشهداء أو كان هينتظر ٤٠ يوم و لم يبدأ بعد التحقيق في قتلهم؟؟ الناس ضحت تضحيات كبيره....مش هيضحك عليهم رئيس وزرا لمجرد انه بيلبس بلوفر و بيقول للمذيع يا فندم

    ردحذف
  3. طب أنا عايز حد يقولى مين عصام شرف ده أو يقولى حاجه كويسه يكون عملها أو حتى حاجه وحشى.....ده ماعملش حاجه خالص...أبيض....على الأقل شفيق عمل المطار.

    ردحذف
  4. http://al3omda.ahladalil.com/t3743-topic
    دي السيرة الذاتية له

    ردحذف
  5. ايه الهبل ده...طب خد السيره الذاتيه لأحمد شفيق
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF_%D8%B4%D9%81%D9%8A%D9%82

    كتكم الهبل

    ردحذف
  6. شكرا علي زوقك .... انما هو حضرتك ما لاحظتش ان كل الحاجات اللي كنا عايزينها و كان الأخ شفيق مصورلنا انها مستحيلات بتحصل دلوقت من غير مظاهرات حتي؟؟ علي سبيل المثال حل أمن الدولة....مش ملاحظ ان مافيش مليونية واحده اتعملت من ساعة ما جه عصام شرف؟؟؟ و آدي يا سيدي أحمد شفيق اللي حضرتك شايف اننا هبل علشان رفضنا سيادته و الخبر من الأهرام يعني لا صوت الأمه ولا الدستور http://gate.ahram.org.eg/News/48433.aspx 

    ردحذف